رئيس لجنة النقل بالمجلس الشعبي الوطني بن شاعة بن عبد الله :''نسعى لإدراج تعليم السياقة كفرع في معاهد التكوين المهني''
الخميس 25 سبتمبر 2008, 10:03
كشف رئيس لجنة النقل والمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية بالمجلس الشعبي الوطني بن شاعة بن عبد الله، عن سعي لجنة النقل بالبرلمان إلى إدراج تعديلات هامة على قانون المرور، منها المطالبة بتحويل تعليم السياقة إلى فرع يُدرس بمعاهد التكوين المهني، على أن يتوج الدارس في هذه المعاهد برخصة سياقة احترافية· ورفض بن عبد الله في حوار لـ «أخبار اليوم» رفع تسعيرة رخصة السياقة إلى 3 ملايين سنتيم، داعيا الوزارة الوصية إلى التدخل وتحديد قيمتها بما يناسب القدرة الشرائية للمواطن، ووضع حد للفوضى التي تطبع القطاع·
أخبار اليوم: أعطى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة مؤخرا الضوء الأخضر للحكومة لتعديل قانون المرور بما يسمح وتشديد أقصى العقوبات على المخالفين، كيف تلقيتم الأمر لا سيما وأنكم سبق أن ناديتم به في كثير من المرات والمناسبات؟
بن شاعة بن عبد الله: قرار جيد، خاصة ونحن البرلمانيين طالبنا به عديد المرات، نظرا لزيادة حوادث المرور والارتفاع المخيف لضحاياها· وكنا طالبنا مرارا بتشريع قانون يرمي على الأقل إلى التقليل من هذه الحوادث، لأن قانون المرور 2004 رغم أنه جديد لم يصبح فعالا، وعليه ينبغي على الحكومة تشريع قانون جديد، يراعي مصلحة المواطن ويعود بالفائدة عليه·
سبق للجنة أن وضعت مسودة لتعديل قانون المرور، هل ماتزال تلك التعديلات متوفرة؟ وهل تنوون تقديمها في حالة تمرير المشروع على البرلمان؟
المسودة باقية، ربما الأفكار تختلف عن التي ستقدمها الحكومة، ولكن إذا بادرت الوزارة بمشروع القانون سنعمل على الوصول إلى اتفاق معها بشأن التعديلات وصياغة قانون يخدم المواطن· أما عن التعديلات التي اقترحناها فخاصة بالجزاءات، إذ طالبنا بتشديد أقصى العقوبات على المخالفين· طالبنا كذلك بتوضيح كيفية الحصول على رخصة سياقة وغيرها من التعديلات·
في هذا الإطار، كيف ترى اللجنة رفع تسعيرة الحصول على رخصة السياقة إلى 3 ملايين في وقت وزارة النقل لم تحدد ذلك رسميا؟
من المفروض تحديد تسعيرة الحصول على رخصة السياقة، تتم عن طريق الوزارة الوصية· ونحن نرفض هذه الفوضى في قطاع النقل· على الأقل، كان على أصحاب مدارس السياقة أن يطلعوا ممثليهم ونقاباتهم بالزيادة، فقد لامسنا زيادات متفاوتة من منطقة إلى أخرى·· صحيح الوقت يستدعي رفع التسعيرة، لأنها لم تعد كافية ولكن لا بد من رفعها بالطرق القانونية وإلى قيمة تراعي القدرة الشرائية للمواطن، فـ 3 ملايين مبلغ مرتفع، من الأحسن أن تكون الزيادة بين مليون ونصف ومليوني سنتيم·
وزارة النقل اقترحت إنشاء مدرسة وطنية لتعليم السياقة، ويُنتظر تجسيدها مستقبلا، هل ترون القرار كفيلا بتنظيم الفوضى التي يعرفها القطاع؟
الفكرة جيدة، على الأقل المدرسة هذه بعد إنشائها يصبح خريجوها مشرفين على مدارس تعليم السياقة· وهذا سيعود ـ أكيد ـ بفائدة، لكن ننتظر إدراج تعليمة منح رخص سياقة احترافية في معاهد التكوين المهني، بمعنى نسعى أن ندرج تدريس السياقة كفرع في التكوين المهني، على أن يتوّج الدارس في هذا الفرع برخصة سياقة احترافية تخص وسائل النقل الجماعية ونقل البضائع، وكذا سائقي السيارات الحكومية، نظرا للخطر الذي تشكله تلك الوسائل على حياة المواطنين· ونقترح أن تكون مدة الدراسة تتراوح ما بين ثلاثة أشهر إلى 6 أشهر· ويستفيد الأوائل من تكوين سريع على أن تعمَّم الفكرة فيما بعد على باقي رخص السياقة الخاصة بوسائل النقل العادية·
- تحويل مستخدمي تأطير نشاطات رخص السياقة من مديريات النقل إلى المركز الوطني لرخص السياقة بناءا على المرسوم التنفيذي رقم 12-123
- اليسد الرئيس بوتفليقة يضع الأمريات و السيد زياري رئيس المجلس الوطني الشعبي يتهكم عليها ...
- وزارة النقل تشترط بكالوريا وسنتين جامعة لفتح مدرسة تعليم السياقة..الإتحادية الوطنية ترفض وترد: سنعلمهم قيادة سيارة وليس طائرة
- بعد الاتهامات التي وجهت لهم.. رئيس اللجنة الوطنية لمدارس تعليم السياقة يصرح ..."نحن مدارس لتعليم قوانين المرور وليس لتربية المترشحين لتفادي حوادثها"
- اشاعات عن فضائح بالمجلس الشعبي لبلدية عين تادلس قد تهز أركانه وقد تطير برأس رئيسه
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى