مستغانم..طالب جامعي يقتل أستاذه بـ20 طعنة خنجر بسبب "نقطة"!
+3
mintad
فاروق
المدير
7 مشترك
مستغانم..طالب جامعي يقتل أستاذه بـ20 طعنة خنجر بسبب "نقطة"!
الأحد 19 أكتوبر 2008, 06:35
عرفت جامعة مستغانم السبت جريمة قتل بشعة أودت بحياة رئيس قسم الإعلام الآلي، والذي لقي حتفه على يد طالب جامعي قام باقتحام مكتبه في حدود التاسعة صباحا لينفذ جريمته من خلال توجيه أكثر من 20 طعنة خنجر في أنحاء مختلفة من جسد الأستاذ ليعجز معها الفريق الطبي على مستوى مصلحة الاستعجالات من إنقاذ الأستاذ بسبب النزيف الحاد الذي لازم الضحية مباشرة بعد الجريمة.
كانت الساعة تشير إلى التاسعة صباحا عندما اقتحم الطالب بن حليمة شارف، من مواليد 1985 بمدينة مستغانم، مكتب رئيس قسم الإعلام الآلي والالكتروبيك السيد بن شهيدة محمد، 58 عاما، أب لثلاثة أطفال، وحسب المعلومات الأولية، فإن الطالب الذي يدرس في السنة الثالثة إعلام قام بتهديد الأستاذ بشأن اعتراض هذا الأخير على منحه نقطة كي يتمكن من اجتياز السنة الثالثة، وهو الأمر الذي دفع بالطالب إلى استعمال السلاح الأبيض الذي كان بحوزته للاعتداء على الأستاذ الذي لم يجد أية وسيلة للدفاع عن نفسه خصوصا أن الطالب القاتل فاجأه بأكثر من 20 طعنة خنجر تلقى خلالها المرحوم بن شهيدة محمد ضربات على مستوى الوجه والذراعين والكتف، وكانت طعنات البطن الأكثر خطورة على حياة الأستاذ وأحدثت له نزيفا داخليا حادّا.
في السياق ذاته، ذكر شهود عيان أن مكتب رئيس قسم الإعلام الآلي تحوّل في لحظة البرق إلى بركة من الدماء تسببت في تسجيل حالات من الإغماء لدى عدد من الموظفين والموظفات، كما وجد الفريق الطبي على مستوى مصلحة الاستعجالات الطبية صعوبات كبيرة في إنقاذ الأستاذ، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة في غرفة العمليات بعد أقلّ من ساعة.
تداعيات مقتل الأستاذ بن شهيدة محمد، رئيس قسم الإعلام الآلي بحامعة مستغانم على يد الطالب "ب.شارف" والذي سارعت مصالح الأمن بإلقاء القبض عليه مباشرة بعد الاعتداء الإجرامي كان لها الأثر الكبير في أوساط الأسرة الجامعية وكذا المسؤولين المحليين بمن فيهم والية مستغانم التي ألغت دورة المجلس الولائي، أمّا على مستوى ردود فعل مختلف الفعاليات الجامعية فقد صبّت جميعها في خانة الاستنكار والتنديد بهذه الجريمة البشعة، حيث عبّرت نقابة الاتحاد العام للعمّال الجزائريين للأساتذة، وكذا عمّال الجامعة عن بالغ تأثرها بهذه الفاجعة، واعتبرت الحادثة بالصادمة، وطالبت بتسليط أقصى العقوبات على الجاني حتى يكون عبرة في ظلّ تكرار سيناريوهات الاعتداءات على الأساتذة من طرف الطلبة، ونفس الاتجاه ذهبت اليه نقابة الكناس في شجبها واستنكارها للجريمة، أمّا على مستوى ردود فعل التنظيمات الطلابية التي رصدتها "الشروق اليومي"، فقد استنكر الاتحاد الطلابي الحرّ هذه التصرفات التي لا تمت بأيّ صلة لحرمة الجامعة، هذا وقد اعتبر الأساتذة من زملاء الفقيد الذين اقتربت منهم "الشروق" أن أوضاع الجامعة في تدهور مخيف على اعتبار أن الأمور كانت توحي مسبقا بحدوث كارثة من هذا القبيل بالنظر لحالات العنف ضد الأساتذة التي تم تسجيلها في فترات متقطعة ودعوا بالمناسبة الإدارة إلى تسخير كافة الوسائل الأمنية لحماية الأساتذة إلى جانب الكف عن التواطؤ مع التنظيمات من خلال احتقار الأستاذ.
وفي سياق الشهادات التي تمكنت "الشروق" من رصدها على ألسنة بعض المسؤولين بالجامعة رغم ثقل الفاجعة فقد أجمع الكلّ على الخصال الحميدة التي يتميز بها الأستاذ بن شهيدة الذي التحق بسلك التعليم الجامعي سنة 1978 وكان من ضمن الإطارات التي سعت إلى ترقية المركز الجامعي إلى جامعة سنة 1996، كما يشهد له الجميع بنزاهته، حيث يعتبر من عائلة متجذرة بمدينة مستغانم، له اهتمامات كبيرة في مجالات الكتابات التاريخية والتراثية للمنطقة على غرار شقيقه الأستاذ الجامعي منصور بن شهيدة، وقد علمت "الشروق" أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي تنقل إلى مدينة مستغانم لحضور مراسيم جنازة المرحوم.
حراوبية يتنقل إلى مكان الحادثة
انتقل، رشيد حراوبية، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أمس، في طائرة خاصة إلى مطار وهران، من أجل الاطلاع على خلفية الحادثة الإجرامية التي وقعت بالحرم الجامعي بمستغانم، وكان رائدها طالب جامعي وراح ضحيتها أستاذ جامعي، وقد أفادت مصادر مقربة من الوزير أن هذا الأخير تأثر كثيرا للحادثة، وتنقل برفقة مجموعة من إطارات الوزارة.
وقد عاشت جامعة مستغانم جوا حزينا أمس، بعدما أغلقت كل المكاتب، وبادر والي الولاية رفقة العمداء والأساتذة لعقد اجتماع بهدف امتصاص التذمر، الذي حل وسط زملاء الضحية الذي عرف بأخلاقه الحميدة، حسب معارفه.
وأكد، عبد المالك رحماني، منسق المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي، لـ "الشروق اليومي"، أن الحادثة تعتبر الأولى من نوعها، وقال "الجميع مطالب بالتفكير سويا لإيجاد حل للمأساة.. وحتى المنظمات تتحمل المسؤولية"، موضحا أن الحماية الاجتماعية غابت في الوقت الراهن، وأضاف أن ذات الوضع سيؤثر بالسلب على التحصيل البيداغوجي، "ما سيدفع الأستاذ إلى عدم التقييم الجيد".
وحمل رحماني المدير الأسبق مسؤولية سوء التسيير وتفاقم الأوضاع، حيث قال إن "الأمور متعلقة بسوء التسيير من طرف المدير الأسبق"، موضحا أن الإدارة "تركت المشاكل عالقة والأستاذ يدفع"، وعبر المتحدث عن تنديد كامل الأسرة الجامعية بالحادثة، بعدما غاب الحوار بين فئات الجامعة وحل مكانه الفعل الإجرامي، مضيفا "لا يجب الصمت عن هذا سنعقد جمعية عامة طارئة غدا -اليوم - الأمور وصلت للخطورة".
كانت الساعة تشير إلى التاسعة صباحا عندما اقتحم الطالب بن حليمة شارف، من مواليد 1985 بمدينة مستغانم، مكتب رئيس قسم الإعلام الآلي والالكتروبيك السيد بن شهيدة محمد، 58 عاما، أب لثلاثة أطفال، وحسب المعلومات الأولية، فإن الطالب الذي يدرس في السنة الثالثة إعلام قام بتهديد الأستاذ بشأن اعتراض هذا الأخير على منحه نقطة كي يتمكن من اجتياز السنة الثالثة، وهو الأمر الذي دفع بالطالب إلى استعمال السلاح الأبيض الذي كان بحوزته للاعتداء على الأستاذ الذي لم يجد أية وسيلة للدفاع عن نفسه خصوصا أن الطالب القاتل فاجأه بأكثر من 20 طعنة خنجر تلقى خلالها المرحوم بن شهيدة محمد ضربات على مستوى الوجه والذراعين والكتف، وكانت طعنات البطن الأكثر خطورة على حياة الأستاذ وأحدثت له نزيفا داخليا حادّا.
في السياق ذاته، ذكر شهود عيان أن مكتب رئيس قسم الإعلام الآلي تحوّل في لحظة البرق إلى بركة من الدماء تسببت في تسجيل حالات من الإغماء لدى عدد من الموظفين والموظفات، كما وجد الفريق الطبي على مستوى مصلحة الاستعجالات الطبية صعوبات كبيرة في إنقاذ الأستاذ، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة في غرفة العمليات بعد أقلّ من ساعة.
تداعيات مقتل الأستاذ بن شهيدة محمد، رئيس قسم الإعلام الآلي بحامعة مستغانم على يد الطالب "ب.شارف" والذي سارعت مصالح الأمن بإلقاء القبض عليه مباشرة بعد الاعتداء الإجرامي كان لها الأثر الكبير في أوساط الأسرة الجامعية وكذا المسؤولين المحليين بمن فيهم والية مستغانم التي ألغت دورة المجلس الولائي، أمّا على مستوى ردود فعل مختلف الفعاليات الجامعية فقد صبّت جميعها في خانة الاستنكار والتنديد بهذه الجريمة البشعة، حيث عبّرت نقابة الاتحاد العام للعمّال الجزائريين للأساتذة، وكذا عمّال الجامعة عن بالغ تأثرها بهذه الفاجعة، واعتبرت الحادثة بالصادمة، وطالبت بتسليط أقصى العقوبات على الجاني حتى يكون عبرة في ظلّ تكرار سيناريوهات الاعتداءات على الأساتذة من طرف الطلبة، ونفس الاتجاه ذهبت اليه نقابة الكناس في شجبها واستنكارها للجريمة، أمّا على مستوى ردود فعل التنظيمات الطلابية التي رصدتها "الشروق اليومي"، فقد استنكر الاتحاد الطلابي الحرّ هذه التصرفات التي لا تمت بأيّ صلة لحرمة الجامعة، هذا وقد اعتبر الأساتذة من زملاء الفقيد الذين اقتربت منهم "الشروق" أن أوضاع الجامعة في تدهور مخيف على اعتبار أن الأمور كانت توحي مسبقا بحدوث كارثة من هذا القبيل بالنظر لحالات العنف ضد الأساتذة التي تم تسجيلها في فترات متقطعة ودعوا بالمناسبة الإدارة إلى تسخير كافة الوسائل الأمنية لحماية الأساتذة إلى جانب الكف عن التواطؤ مع التنظيمات من خلال احتقار الأستاذ.
وفي سياق الشهادات التي تمكنت "الشروق" من رصدها على ألسنة بعض المسؤولين بالجامعة رغم ثقل الفاجعة فقد أجمع الكلّ على الخصال الحميدة التي يتميز بها الأستاذ بن شهيدة الذي التحق بسلك التعليم الجامعي سنة 1978 وكان من ضمن الإطارات التي سعت إلى ترقية المركز الجامعي إلى جامعة سنة 1996، كما يشهد له الجميع بنزاهته، حيث يعتبر من عائلة متجذرة بمدينة مستغانم، له اهتمامات كبيرة في مجالات الكتابات التاريخية والتراثية للمنطقة على غرار شقيقه الأستاذ الجامعي منصور بن شهيدة، وقد علمت "الشروق" أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي تنقل إلى مدينة مستغانم لحضور مراسيم جنازة المرحوم.
حراوبية يتنقل إلى مكان الحادثة
انتقل، رشيد حراوبية، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أمس، في طائرة خاصة إلى مطار وهران، من أجل الاطلاع على خلفية الحادثة الإجرامية التي وقعت بالحرم الجامعي بمستغانم، وكان رائدها طالب جامعي وراح ضحيتها أستاذ جامعي، وقد أفادت مصادر مقربة من الوزير أن هذا الأخير تأثر كثيرا للحادثة، وتنقل برفقة مجموعة من إطارات الوزارة.
وقد عاشت جامعة مستغانم جوا حزينا أمس، بعدما أغلقت كل المكاتب، وبادر والي الولاية رفقة العمداء والأساتذة لعقد اجتماع بهدف امتصاص التذمر، الذي حل وسط زملاء الضحية الذي عرف بأخلاقه الحميدة، حسب معارفه.
وأكد، عبد المالك رحماني، منسق المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي، لـ "الشروق اليومي"، أن الحادثة تعتبر الأولى من نوعها، وقال "الجميع مطالب بالتفكير سويا لإيجاد حل للمأساة.. وحتى المنظمات تتحمل المسؤولية"، موضحا أن الحماية الاجتماعية غابت في الوقت الراهن، وأضاف أن ذات الوضع سيؤثر بالسلب على التحصيل البيداغوجي، "ما سيدفع الأستاذ إلى عدم التقييم الجيد".
وحمل رحماني المدير الأسبق مسؤولية سوء التسيير وتفاقم الأوضاع، حيث قال إن "الأمور متعلقة بسوء التسيير من طرف المدير الأسبق"، موضحا أن الإدارة "تركت المشاكل عالقة والأستاذ يدفع"، وعبر المتحدث عن تنديد كامل الأسرة الجامعية بالحادثة، بعدما غاب الحوار بين فئات الجامعة وحل مكانه الفعل الإجرامي، مضيفا "لا يجب الصمت عن هذا سنعقد جمعية عامة طارئة غدا -اليوم - الأمور وصلت للخطورة".
- فاروقمشرف منتدى الأخبار
- عدد الرسائل : 7766
العمر : 53
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
رد: مستغانم..طالب جامعي يقتل أستاذه بـ20 طعنة خنجر بسبب "نقطة"!
الأحد 19 أكتوبر 2008, 22:05
هل الامتياز والريادة في مادة الإعلام الآلي لعنة التكنولوجية على هذا الطالب المشهود له الاجتهاد ؟
هل الامتياز والريادة في مادة ما،يدفعان الطالب المجتهد إلى هذه الدرجة من التهور، فتسول له نفسه المستنيرة أن يزهق نفسا بريئة لمجرد أن المعتدى عليه كما أذيع عنه ،أنه سلبه حقا من حقوقه ، فيقرر بعد الإصرار والترصد ،أن يسلبه روحه في حرم الجامعة ؟
أي اجتهاد هذا الذي يدفع إلى مثل التهور المميت؟
أي امتياز هذا الذي يحول الطالب المجتهد إلى وحش كاسر؟
أي اجتهاد و امتياز يحولان الطالب إلى قاض بالإعدام على نفس بريئة، دون سماع حق الدفاع و الرد ؟
أي قانون يحتكم إليه طالب يافع في مقتبل العمر فيسلمه إلى الجنون والعمى؟
أي مجتمع هذا الذي يتعاطف مع مثل هذا الطالب الذي أزهق نفسا بريئة حتى ولو مالت كل الميل.؟
أي فكر هذا الذي يجد الأعذار لمثل هذا المجرم المدعي العلم ؟
كل هذا قد قيل هنا وقد يقال، هنا وهناك...ولكن أيها الإخوان ،الجريمة وقعت في حرم جامعة ، يتعاطى فيها الطلبة العلم والمعرفة،و الفضائل النيرة،و الفكر القاضي على ظلمات الجهل والعمى والسفه والطيش؛غير أن الحادثة كشفت عن هشاشة الفكر وضحالته ،وأماطت الغطاء عن بؤرة من بؤر التوتر والرذيلة في مجتمعنا ،وفضحت وكر الجهالة المميتة للعواطف النبيلة في هذا الفضاء الفسيح الذي سرت في أرجائه نتانة الدم العفن ، والروائح الكريهة التي تزكم الأنوف ..أم أنهم يتعاطون أشياء أخرى خلسة في زوايا الجامعة ...
فلنبحث عن الأسباب الحقيقية التي روعت هذه الجامعة و المجتمع المستغانمي ،و لنتمحص جميعا القضية بإمعان وليستقصي لفيف من العلماء النفس والاجتماع بدقة متناهية في ملابساتها وحيثياتها وظروفها،قصد إجلاء الحقيقة ...ومعرفة الحقيقة وحدها هي المخرج الوحيد من الورطة الجماعية للجامعة..
فأقترح أن تتضافر جهود وزارتي الداخلية والتعليم العالي والبحث العلمي قصد تجميع كل المعلومات الخاصة بالجامعة ونظامها الداخلي ونزاهة أو سوء تصرف مسئوليها، ودراسة العلاقات الإدارية والاجتماعية والعلمية بدقة بين جميع الأطراف طلبة،وأساتذة وإطارات إدارة الجامعة،وعمال وغير ذلك...كل أولئك مسئولون عن حادثة القتل التي اقترفها ذلك الشاب المتهور...
هل الامتياز والريادة في مادة ما،يدفعان الطالب المجتهد إلى هذه الدرجة من التهور، فتسول له نفسه المستنيرة أن يزهق نفسا بريئة لمجرد أن المعتدى عليه كما أذيع عنه ،أنه سلبه حقا من حقوقه ، فيقرر بعد الإصرار والترصد ،أن يسلبه روحه في حرم الجامعة ؟
أي اجتهاد هذا الذي يدفع إلى مثل التهور المميت؟
أي امتياز هذا الذي يحول الطالب المجتهد إلى وحش كاسر؟
أي اجتهاد و امتياز يحولان الطالب إلى قاض بالإعدام على نفس بريئة، دون سماع حق الدفاع و الرد ؟
أي قانون يحتكم إليه طالب يافع في مقتبل العمر فيسلمه إلى الجنون والعمى؟
أي مجتمع هذا الذي يتعاطف مع مثل هذا الطالب الذي أزهق نفسا بريئة حتى ولو مالت كل الميل.؟
أي فكر هذا الذي يجد الأعذار لمثل هذا المجرم المدعي العلم ؟
كل هذا قد قيل هنا وقد يقال، هنا وهناك...ولكن أيها الإخوان ،الجريمة وقعت في حرم جامعة ، يتعاطى فيها الطلبة العلم والمعرفة،و الفضائل النيرة،و الفكر القاضي على ظلمات الجهل والعمى والسفه والطيش؛غير أن الحادثة كشفت عن هشاشة الفكر وضحالته ،وأماطت الغطاء عن بؤرة من بؤر التوتر والرذيلة في مجتمعنا ،وفضحت وكر الجهالة المميتة للعواطف النبيلة في هذا الفضاء الفسيح الذي سرت في أرجائه نتانة الدم العفن ، والروائح الكريهة التي تزكم الأنوف ..أم أنهم يتعاطون أشياء أخرى خلسة في زوايا الجامعة ...
فلنبحث عن الأسباب الحقيقية التي روعت هذه الجامعة و المجتمع المستغانمي ،و لنتمحص جميعا القضية بإمعان وليستقصي لفيف من العلماء النفس والاجتماع بدقة متناهية في ملابساتها وحيثياتها وظروفها،قصد إجلاء الحقيقة ...ومعرفة الحقيقة وحدها هي المخرج الوحيد من الورطة الجماعية للجامعة..
فأقترح أن تتضافر جهود وزارتي الداخلية والتعليم العالي والبحث العلمي قصد تجميع كل المعلومات الخاصة بالجامعة ونظامها الداخلي ونزاهة أو سوء تصرف مسئوليها، ودراسة العلاقات الإدارية والاجتماعية والعلمية بدقة بين جميع الأطراف طلبة،وأساتذة وإطارات إدارة الجامعة،وعمال وغير ذلك...كل أولئك مسئولون عن حادثة القتل التي اقترفها ذلك الشاب المتهور...
رد: مستغانم..طالب جامعي يقتل أستاذه بـ20 طعنة خنجر بسبب "نقطة"!
الإثنين 20 أكتوبر 2008, 06:36
هناك طرفان في هذه القضية طرف مع الطالب أعطى له كل الحق في ذلك بداعي الظلم الذي لحقه من الاستاذ
وطرف هو مع الاستاذ والذي رأى في التعدي على الاستاذ تعدي على الجامعة بأكملها
ولكن لو شرحنا واقع الجامعة لوجدنا شخصية جل الطلبة ولا أقول الكل غير متخلقة طلبة همهم تلبية طلباتهم وفقط طلبة عندما يريدون أن يأكلوا يتدافعون في الطابوركالوحوش طلبة يمارسون الفاحشة في الخلاء وووو....
أما الاستاذ فهمه المال وفقط أستاذ يعطي النقاط وبكرم للفتاة الساقطة والطالب الغني أما الطالب الفقير وعندما تنقصه نقطة فقد يلومه الاستاذ ولا يعيره اهتماما وقد ينتقص من قيمته أستاذ وعندما يشرف على بحث همه الوحيد في انهاء البحث وفقط لكي يقبض الثمن
ياسادة الامور قد تعقدت وعلى الدولة التدخل بتوفير أجواء التعلم من وسائل وتحقيق الشفافية والعدالة ومعاقبة كل ظالم وفاسد وتربية النشئ لأن الامم الاخلاق اذا مابقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا
والله المستعان
وطرف هو مع الاستاذ والذي رأى في التعدي على الاستاذ تعدي على الجامعة بأكملها
ولكن لو شرحنا واقع الجامعة لوجدنا شخصية جل الطلبة ولا أقول الكل غير متخلقة طلبة همهم تلبية طلباتهم وفقط طلبة عندما يريدون أن يأكلوا يتدافعون في الطابوركالوحوش طلبة يمارسون الفاحشة في الخلاء وووو....
أما الاستاذ فهمه المال وفقط أستاذ يعطي النقاط وبكرم للفتاة الساقطة والطالب الغني أما الطالب الفقير وعندما تنقصه نقطة فقد يلومه الاستاذ ولا يعيره اهتماما وقد ينتقص من قيمته أستاذ وعندما يشرف على بحث همه الوحيد في انهاء البحث وفقط لكي يقبض الثمن
ياسادة الامور قد تعقدت وعلى الدولة التدخل بتوفير أجواء التعلم من وسائل وتحقيق الشفافية والعدالة ومعاقبة كل ظالم وفاسد وتربية النشئ لأن الامم الاخلاق اذا مابقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا
والله المستعان
- mintadعضو جديد
- عدد الرسائل : 7
نقاط : -3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2008
رد: مستغانم..طالب جامعي يقتل أستاذه بـ20 طعنة خنجر بسبب "نقطة"!
الإثنين 20 أكتوبر 2008, 13:29
معظم الأساتدة كانوا طلابا، فلما لا ينظرون الي حالهم السابق في تعاملاتهم، والله كنت طالبا و سأكون أستادا فلم سأتعامل بقسوة مع طالب مجتهد، ولماذا أسلبه نقطة. ثم ان معظم الطلبة كما وصفتم و معظم الاساتدة كما وصفتم، فلماذا نرثي حالنا الان، الان الامور وصلت الي القتل. ما الذي يدفع استادا الي حصر جميع نقاط الطلبة تحت 8 ، اليس ظلما، الا يشيع عنه الظلم، الا تتراكم المظالم، الي أن ياتي يوم يظلم فيه من لا يصبر فينتقم بمنهاج المجتمع، و هو ما حصل و ما يحصل و ما سيحصل. ما قولكم في استاد حصر جميع النقاط تحت عتبة 5 بحجة عدم الحضور في الدروس و الكل يعلم انها ليست اجبارية، لما يفعل ذلك، انه لا يخاف من للجنة اعادة التصحيح، الكل متواطيء. اني كنت طالبا و ظلمت شر ظلم كما ظلم معظم الطلبة، ووصلنا لحد الياس لولا رحمة الله صحيح اننا لم نقتل و لكننا سببنا و شتمنا و اهنا وو.... أليس هذا جرما، هل نحن كنا فاسدين؟هل كنا مهملين؟ ما ذنبنا ان درسنا استاد جبان؟ و ما ذنب هذا الاستاد رحمه الله؟ لن يستطيع احد ان يجيبني و لن استطيع الاجابة. ، أعرف انه يصعب عليكم تصديق ان الفقريكاد يصبح كفر،
، الي الاساتدة الكرام: اعدلوا هو اقرب للتقوي،
أعذروني ولكنه حال اصحابي الاساتدة و حال اصحابي الطلبة
، الي الاساتدة الكرام: اعدلوا هو اقرب للتقوي،
أعذروني ولكنه حال اصحابي الاساتدة و حال اصحابي الطلبة
- karim7373عضو نشيط
- عدد الرسائل : 310
نقاط : 126
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 04/06/2008
ان للله وان اليه راجعون
الإثنين 20 أكتوبر 2008, 20:21
هذه صورة واضحة لتدني الاوضاع في كامل المجالات الله يحفظ
- فاطمة ليندةعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 3216
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 3912
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
رد: مستغانم..طالب جامعي يقتل أستاذه بـ20 طعنة خنجر بسبب "نقطة"!
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008, 14:59
مع كل احترامي وتقديري لراي الاخ manted وبصريح العبارة انا لا اوافقك الراي فيما قلت
اعلم ان معظم الطلبة ظلموا في حقهم ولكن هل هذا يعني ان تاخذ حقك بالقوة .....؟
يا اخي اعلم ان الاستاذ بمثابة الاب فهل لك ان تتواطئء وترفع يدك على ابوك ....؟
ماذا كان سيحصل لو ان هذا الطالب اعادة السنة ؟انظر الى الوضع الذي هو فيه الان خسر حياته
ليته خسر سنة من عمره على ان يخسر عمره كله
ماذا عسانا ان نقول سوى الله الهادي ،فاليهدينا الى الطريق المستقيم .
رحم الله الاستاذ.
اعلم ان معظم الطلبة ظلموا في حقهم ولكن هل هذا يعني ان تاخذ حقك بالقوة .....؟
يا اخي اعلم ان الاستاذ بمثابة الاب فهل لك ان تتواطئء وترفع يدك على ابوك ....؟
ماذا كان سيحصل لو ان هذا الطالب اعادة السنة ؟انظر الى الوضع الذي هو فيه الان خسر حياته
ليته خسر سنة من عمره على ان يخسر عمره كله
ماذا عسانا ان نقول سوى الله الهادي ،فاليهدينا الى الطريق المستقيم .
رحم الله الاستاذ.
- mintadعضو جديد
- عدد الرسائل : 7
نقاط : -3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2008
رد: مستغانم..طالب جامعي يقتل أستاذه بـ20 طعنة خنجر بسبب "نقطة"!
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008, 23:24
أنا هنا لا اثبت حجة للقاتل و لا أتهم المقتول، القتل شيء و الظلم شيء اخر. كلا هما جريمتان و لا يصح ان يحاسب الجرم بالجرم. ان قرأتي ردي جيدا تفهمين كل هذا.
انها سياسة النقطة الثابتة،
point de fixation
حيث يفقد المجتمع قدرته علي التفكير في التقدم و ينحصر جل اهتمام افراده علي اللحظة الانية و هو ما سيحصل لهذه القضية، ستستهلكها الصحف و تتبناها الاحزاب و يتنكر لها الطلبة و يستغلها اصحاب المصالح و يضيع حق المستحقين وووو، ثم تظهر قضية اخري و هكذا......فارجوا ان لا تتخذي ردي مشجبا لتعليق ما لا يستطيع حمله
وشكرا
- فاطمة ليندةعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 3216
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 3912
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
رد: مستغانم..طالب جامعي يقتل أستاذه بـ20 طعنة خنجر بسبب "نقطة"!
الأربعاء 22 أكتوبر 2008, 16:38
يا اخي ا ليست هذه عباراتك " ما الذي يدفع استادا الي حصر جميع نقاط الطلبة تحت 8 ، اليس ظلما، الا يشيع عنه الظلم، الا تتراكم المظالم، الي أن ياتي يوم يظلم فيه من لا يصبر فينتقم بمنهاج المجتمع، و هو ما حصل و ما يحصل و ما سيحصل. ما قولكم في استاد حصر جميع النقاط تحت عتبة 5 بحجة عدم الحضور في الدروس و الكل يعلم انها ليست اجبارية، لما يفعل ذلك، انه لا يخاف من للجنة اعادة التصحيح، الكل متواطيء. اني كنت طالبا و ظلمت شر ظلم كما ظلم معظم الطلبة، ".......
ما الذي سافهمه من هذه العبارات ....؟ ماذا تعني بقولك ....ياتي يوم يظلم فيه...
عباراتك واضحة وضوح الشمس ،انا لم اقل انك تشجع على الاجرام او ما شابه .
لكن ....
ارجوا المعذرة ان كان راي قد ازعجك
انا جد اسفة لكني اردت قول ما رايته انا وما فهمته من عباراتك
اكرر اسفي
ما الذي سافهمه من هذه العبارات ....؟ ماذا تعني بقولك ....ياتي يوم يظلم فيه...
عباراتك واضحة وضوح الشمس ،انا لم اقل انك تشجع على الاجرام او ما شابه .
لكن ....
ارجوا المعذرة ان كان راي قد ازعجك
انا جد اسفة لكني اردت قول ما رايته انا وما فهمته من عباراتك
اكرر اسفي
- mintadعضو جديد
- عدد الرسائل : 7
نقاط : -3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2008
رد: مستغانم..طالب جامعي يقتل أستاذه بـ20 طعنة خنجر بسبب "نقطة"!
الأربعاء 22 أكتوبر 2008, 21:15
لا أدري ان كانت عباراتي غير مفهومة، ام أفكاري غير منظمة، لكني اود ان اكون واضحا، علي الاقل كي لا أساهم في التعفن الحاصل.
ما سقته من قضية التنقيط حاصل بالفعل، و قد سبق و ان تعرضوا له في هذا الموضوع، أما عن العبارة---- اليس ظلما، الا يشيع عنه الظلم، الا تتراكم المظالم، الي أن ياتي يوم يظلم فيه من لا يصبر فينتقم بمنهاج المجتمع، و هو ما حصل و ما يحصل و ما سيحصل------------فهي من تحليلي الخاص ولا أعتقد أني أخطأت في شيء بالنظر الي التجارب المكتسبة و القوانين التي سير الله بها هذا الكون وحتي قوانين الفلسفة، ولا أعتقد شخصا عاقلا يوافق اي أستاد علي ان ينقص من نقاط الطلبة تحت اي ظرف من الظروف الطبيعية والله ان كنتم ترون ان هذا حق فليس لدي ان اقول اكثر مما هو حاصل (جريمة قتل بسبب نقطة)، يا ناس هذه النقطة هي بمثابة اجر العامل، اظن انك لن تقبلين ان يخصموا مرتبك حتي ولولم تجيدي عملك، فما بالك بطالب يسعي الي المجد و الطموح، هذا ما أستطيع قوله الان، و نحن هنا للاجابة عن كل استفسار علما ان هذا الموضوع حساس جدا، فلا يجب ان نطلق احكاما جاهزة انطلاقا من عالم مثالي لا نري منه هنا شيئا.
والله لا أسف علي شيء، ان لم نتناقش لا نصل، و حبذا لو يكن كلامك صريحا حتي نستطيع الاجابة،
شكرا
ما سقته من قضية التنقيط حاصل بالفعل، و قد سبق و ان تعرضوا له في هذا الموضوع، أما عن العبارة---- اليس ظلما، الا يشيع عنه الظلم، الا تتراكم المظالم، الي أن ياتي يوم يظلم فيه من لا يصبر فينتقم بمنهاج المجتمع، و هو ما حصل و ما يحصل و ما سيحصل------------فهي من تحليلي الخاص ولا أعتقد أني أخطأت في شيء بالنظر الي التجارب المكتسبة و القوانين التي سير الله بها هذا الكون وحتي قوانين الفلسفة، ولا أعتقد شخصا عاقلا يوافق اي أستاد علي ان ينقص من نقاط الطلبة تحت اي ظرف من الظروف الطبيعية والله ان كنتم ترون ان هذا حق فليس لدي ان اقول اكثر مما هو حاصل (جريمة قتل بسبب نقطة)، يا ناس هذه النقطة هي بمثابة اجر العامل، اظن انك لن تقبلين ان يخصموا مرتبك حتي ولولم تجيدي عملك، فما بالك بطالب يسعي الي المجد و الطموح، هذا ما أستطيع قوله الان، و نحن هنا للاجابة عن كل استفسار علما ان هذا الموضوع حساس جدا، فلا يجب ان نطلق احكاما جاهزة انطلاقا من عالم مثالي لا نري منه هنا شيئا.
والله لا أسف علي شيء، ان لم نتناقش لا نصل، و حبذا لو يكن كلامك صريحا حتي نستطيع الاجابة،
شكرا
- فاطمة ليندةعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 3216
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 3912
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
رد: مستغانم..طالب جامعي يقتل أستاذه بـ20 طعنة خنجر بسبب "نقطة"!
الخميس 23 أكتوبر 2008, 17:25
لن اقبل ان يخصم من مرتبي لكني لن الجاالى القتل
ماذا تعني بقولك لو يكن كلامك صريحا
لعلمك لقد كنت جد واضحة
ماذا تعني بقولك لو يكن كلامك صريحا
لعلمك لقد كنت جد واضحة
- فاروقمشرف منتدى الأخبار
- عدد الرسائل : 7766
العمر : 53
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
رد: مستغانم..طالب جامعي يقتل أستاذه بـ20 طعنة خنجر بسبب "نقطة"!
الجمعة 24 أكتوبر 2008, 15:18
بعد التحري، ومساءلة أحد جيران الطالب و الأستاذ ومن يعرفهما الذي أبدى استغرابا وحيرة كبيرين ، ووصف الضحيتين بالطيبة والمسالمة معا... وتبنيت من كلامه أن الطالب المعتدي جار المعتدى عليه، ويصليان جنبا إلى جنب في مسجد من مساجد أحياء مستغانم العتيقة...
الطالب من عائلة فقيرة ،الأول في دفعته أي مشهود له بالامتياز والتألق في تخصصه ،له آمال عريضة منها الدراسة بإحدى جامعات الكندية لإنهاء مساره التعليمي والحصول على الشهادات العليا الدولية المعترف بها .....آمال مشروعة ورب الكعبة...والأستاذ رب عائلة ،حريص في التقويم أشد الحرص ،فالطلبة ينتزعون منه النقاط انتزاع الجودة والإحسان ....إحسان ورب الكعبة...
ولكن ماذا جرى لعقل هذا الطالب النبيه الذكي حتى فقد توازنه النفسي فطار عقله وفعل ما فعل !!!! قد يكون مسه طائف من الجن ،فزين له سوء عمله، فأوحى له أن الأستاذ بسلبه النقطة المستحقة، سيحرمه من تحقيق تلك الأحلام والآمال العريضة التي ما فتئت تراوده!!!و التي ستدفع الفقر وبوائقه عنه وعن عائلته دفعا وإلى الأبد!!! ...فنفخ فيه روحا شريرة تدعوه أن يخلص العالم من شرور هذا الأستاذ المستبد كما قدر ونظر ....فتجرأت الضحية الصاعدة على الضحية الواعدة....وأسال البريء دم البريء.. وأمسيا من ضحايا نظام النقطة الجائر في الجامعة الجزائرية...
السؤال الملح الذي يطرح نفسه بقوة...ويجب أن نقف عنده وقفة تمحيص واستقصاء عميقين له و للقضية أو بالأحرى في الجريمة ....إذا هي قضية وجريمة !!!.. فما دوافعها؟؟؟ ومن هم المحرضون وراء الستار؟؟
؟هم المجرمون الحقيقيون ...
ــ أهو الجو العام في الجامعة الذي لا يساعد على الدراسة ؟!
ــ أهو التسيب الملاحظ في كل ركن وزاوية من زواياها ؟!
ــ أهو المسؤولن الغافلون أو المتغافلون عما يجري في ساحاتها ؟!
كل ذلك كان مسئولا عما وقع وسيقع !!!! وما أكثر الظواهر الخبيثة المتفشية في باحاتها المسكوت عنها ... ذاك دليل على خلل في نظم الجامعات ويجب تداركها قبل فوات الأوان.. قبل أن يستفحل أمرها ، ويستشري داؤها ويعسر حلها وتتعقد ويختلط الحابل بالنابل ...وعندها يقع ما يحمد عقباه..الجريمة الكبرى ! جريمة طالب ما !!!....جريمة طالبة ما !!! جريمة عامل ما أو عاملة ما !!! جريمة مسئول ما !!! أو جريمة أستاذ ما !!! أو جريمتهم جميعا..... ولما لا
الطالب من عائلة فقيرة ،الأول في دفعته أي مشهود له بالامتياز والتألق في تخصصه ،له آمال عريضة منها الدراسة بإحدى جامعات الكندية لإنهاء مساره التعليمي والحصول على الشهادات العليا الدولية المعترف بها .....آمال مشروعة ورب الكعبة...والأستاذ رب عائلة ،حريص في التقويم أشد الحرص ،فالطلبة ينتزعون منه النقاط انتزاع الجودة والإحسان ....إحسان ورب الكعبة...
ولكن ماذا جرى لعقل هذا الطالب النبيه الذكي حتى فقد توازنه النفسي فطار عقله وفعل ما فعل !!!! قد يكون مسه طائف من الجن ،فزين له سوء عمله، فأوحى له أن الأستاذ بسلبه النقطة المستحقة، سيحرمه من تحقيق تلك الأحلام والآمال العريضة التي ما فتئت تراوده!!!و التي ستدفع الفقر وبوائقه عنه وعن عائلته دفعا وإلى الأبد!!! ...فنفخ فيه روحا شريرة تدعوه أن يخلص العالم من شرور هذا الأستاذ المستبد كما قدر ونظر ....فتجرأت الضحية الصاعدة على الضحية الواعدة....وأسال البريء دم البريء.. وأمسيا من ضحايا نظام النقطة الجائر في الجامعة الجزائرية...
السؤال الملح الذي يطرح نفسه بقوة...ويجب أن نقف عنده وقفة تمحيص واستقصاء عميقين له و للقضية أو بالأحرى في الجريمة ....إذا هي قضية وجريمة !!!.. فما دوافعها؟؟؟ ومن هم المحرضون وراء الستار؟؟
؟هم المجرمون الحقيقيون ...
ــ أهو الجو العام في الجامعة الذي لا يساعد على الدراسة ؟!
ــ أهو التسيب الملاحظ في كل ركن وزاوية من زواياها ؟!
ــ أهو المسؤولن الغافلون أو المتغافلون عما يجري في ساحاتها ؟!
كل ذلك كان مسئولا عما وقع وسيقع !!!! وما أكثر الظواهر الخبيثة المتفشية في باحاتها المسكوت عنها ... ذاك دليل على خلل في نظم الجامعات ويجب تداركها قبل فوات الأوان.. قبل أن يستفحل أمرها ، ويستشري داؤها ويعسر حلها وتتعقد ويختلط الحابل بالنابل ...وعندها يقع ما يحمد عقباه..الجريمة الكبرى ! جريمة طالب ما !!!....جريمة طالبة ما !!! جريمة عامل ما أو عاملة ما !!! جريمة مسئول ما !!! أو جريمة أستاذ ما !!! أو جريمتهم جميعا..... ولما لا
- سلسبيل الجنةعضو مبتدئ
- عدد الرسائل : 14
العمر : 36
البلد :
نقاط : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
رد: مستغانم..طالب جامعي يقتل أستاذه بـ20 طعنة خنجر بسبب "نقطة"!
الجمعة 24 أكتوبر 2008, 19:15
ان لله وان اليه راجعون
- فاروقمشرف منتدى الأخبار
- عدد الرسائل : 7766
العمر : 53
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
رد: مستغانم..طالب جامعي يقتل أستاذه بـ20 طعنة خنجر بسبب "نقطة"!
السبت 25 أكتوبر 2008, 07:21
يا سلسبيل إطلالة موفقة ،وإشراقة جميلة، وكلمات كافية شافية للضحيتين ....والمصاب جلل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .......
- الطائر الحزينعضو خبير
- عدد الرسائل : 570
العمر : 56
الموقع : السعوديه
البلد :
نقاط : 1036
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 27/04/2009
رد: مستغانم..طالب جامعي يقتل أستاذه بـ20 طعنة خنجر بسبب "نقطة"!
الإثنين 27 أبريل 2009, 00:20
انا طالب قديم من طلاب جامعه مستغانم وعانيت من تسلط المحاضرين بها وسبق ان حدثت مثل هذه الحادثه في الجامعه حيث قام احد الطلاب بالحي الجامعي 1500سرير ذاك الوقت باخذ سكين وكان سيهاجم المحاضر لكن قمنا بمنعه واللحاق به قبل وصوله انا اتسائل عن زملاء الطالب لماذا لم يقومو بمنعه كان من الممكن حل المشكله بطرق اخرى رغم اني اعلم مدى الضيق الذي كان به الطالب
كان من المفروض من بن شهيده رحمه الله ان يمتص غضب الطالب لكن سبق السيف
المهم تحياتي اليكم من طالب قديم
كان من المفروض من بن شهيده رحمه الله ان يمتص غضب الطالب لكن سبق السيف
المهم تحياتي اليكم من طالب قديم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى